sendesik
UNIVERSITE IBN ZOHR

UNIVERSITE IBN ZOHR



Détails de la formation

Etablissement: Faculté des Lettres et des Sciences Humaines
Discipline: Lettre et Sciences Humaines
Niveau: BAC+3
Diplôme: Licence Fondamentale
Objectif de la formation: - العمل على الارتقاء بالدرس اللغوي والأدبي بالجامعة المغربية، وباللغة العربية، إلى مستوى أعلى.
- مواكبة الدراسات والأبحاث العالمية في الحقل اللساني والأدبي وتحديث طرق التدريس والبحث.
- جعل الدراسة الأدبية منفتحة على مختلف أشكال التعبير والتواصل الحديثة.
- تعميق صلات اللغة العربية وآدابها وفنونها المختلفة بالحياة الاجتماعية والثقافية، وتأهيل المشتغلين بها للعب دور تحليلي ونقدي ومعرفي وإنتاجي في المجتمع.
- ربط التكوين بالثقافة المغربية ومقومات الهوية الوطنية لتكوين أطر قادرة على الإسهام في برامج التنمية الوطنية
Public concerné:
Compétences aquises: استفادة مما تراكم من الخبرات، وبهدف تطوير الدرس اللغوي والأدبي وتحديثه ليتلاءم مع المستجدات والتحولات الطارئة على الصعيد العالمي، نركز أهداف التكوين الخاصة والمتخصصة حسب الحقول التالية :
1 . 2 . 1 . الحقل المعرفي والمنهجي :
ـ جعل الطالب ملما بالمادة اللغوية والأدبية والفنية العربية عبر العصور .
ـ جعل الطالب ملما بالفكر الأدبي اللساني ومناهجه قديما وحديثا، وفي الإنجازات العربية والغربية على السواء .
- شحذ الحس النقدي عند الطالب.
- تهيئ الطالب للتفكير في الظاهرة اللغوية والأدبية والثقافية، وإنزالها مكانتها في الحياة الاجتماعية والفكرية والثقافية.
- اكتساب القدرات والمهارات التي يتطلبها كل من البحث التوثيقي، والجمع والتركيب الملائمين لمعطيات قضية ما أو وضعية ما، والقدرة على التحليل والتفسير النقديين، واستخلاص الحلول المناسبة.
1 . 2 . 2 . الحقل الجمالي :
ـ تمكين الطالب من الأدوات والمناهج الضرورية لقراءة النص الأدبي والفني والتمكن من استخلاص قيمه الفنية والجمالية وتذوقها .
ـ جعل الطالب قادرا على امتلاك أبعاد النص الأدبي والفني الدلالية والتأويلية.
1 .2 . 3 . الحقل التواصلي :
ـ القدرة على التعبير السليم باللغة العربية شفويا وكتابيا ورقميا مع تمثل خصوصية أي نمط تعبيري ومعرفة متطلباته ومراعاة شروطه ومقتضياته البلاغية والحجاجية والجمالية.
- القدرة على الرجوع إلى المصادر الأدبية واللسانية المكتوبة باللغات الأجنبية واستثمارها في البحث والتكوين.
ـ امتلاك العدة المنهجية للبحث والتوثيق والبحث في مصادر المعلومات المختلفة.
Condition d'accès: – الدبلومات المتطلبة : شهادة البكالوريا أو ما يعادلها
– المعارف البيداغوجية الخاصة: التمكن من اللغة العربية بحيث لا تقل نقطته فيها عن 12/20
Prérequis:
Durée de la formation: 3 Ans
Programme: الوحدات

الفصل 1
نحو 1 1
لسانيات 1 (مدخل إلى اللسانيات) 2
مدخل إلى الأدب العربي 3
بلاغة 4
عروض 5
حضارة إسلامية 6
لغة أجنبية ومصطلحات 7

الفصل 2
نحو 2 1
فقه اللغة 2
شعر قديم 3
شعر حديث 4
أصواتية 5
فلسفة 6
لغة أجنبية ومصطلحات 7

الفصل 3
نحو 3 1
صواتة 2
سرد قديم 3
سرد حديث 4
نقد قديم 5
معجم 6

الفصل 4
صرف 1
تركيب 2
أدب مغربي وأندلسي 3
مسرح 4
مناهج النقد الأدبي الحديث 5
دلالة 6

مسار اللسـانيـات
الفصل 5
الصرافة والصواتة 1
السميائيات 2
السوسيولسانيات 3
قضايا معجمية 4
العلمية المكانية 5
لغات شرقية 6

الفصل 6
نماذج تركيبية 1
قضايا دلالية 2
فلسفة اللغة 3
التداوليات 4
المشروع المؤطر 5

مســـــــــار الأدب
الفصل 5
ظواهر بلاغية وأسلوبية 1
السميائيات 2
قضايا ونصوص نقدية 3
الأدب المغربي الحديث 4
الترجمة الأدبية 5
لغات شرقية 6

الفصل 6
المصطلحية 1
الدراسات الثقافية
وتحليل الخطاب 2
النقد الأدبي الحديث 3
الرواية العربية 4
المشروع المؤطر 5
Durée du stage:
Poursuite des études: تكوين مجازين مؤهلين في اللغة والأدب والثقافة قصد مواصلة البحث في الدراسات العليا وانخراطهم في البحث العلمي والأكاديمي.
Insertion professionnelle: تكوين مجازين مؤهلين في اللغة والأدب والثقافة قصد .
- الانخراط في تدريس اللغة والأدب في أسلاك التعليم.
- لانخراط في المؤسسات العامة والخاصة في مجالات:
- التنشيط الأدبي والفني.
- الإعلام الثقافي.
- برامج التنمية البشرية.

GESTION DES CONCOURS PESA

 

Plateforme de Gestion des concours de recrutement de Professeur de l'Enseignement Supérieur Assistant

Green Red Blue

© UNIVERSITE IBN ZOHR D'AGADIR