x

دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لسلك الإجازة

تكون مسلك سلك الإجازة من مجموعة منسجمة من الوحدات تؤخذ من حقل معرفي واحد أو من عدة حقول معرفية؛ ويهدف المسلك إلى تمكين الطالب من اكتساب معارف ومؤهلات وكفايات.
ينتظم المسلك في جذع مشترك ومسار للتكوين (Parcours) .ويتم تحديد المسار ابتداء من الفصل الخامس، أو ابتداء من الفصل الأول عند الاقتضاء.
يلقن التكوين في المسلك عن طريق التعلم الحضوري. ويمكن اللجوء إلى التعلم عن بعد وإلى التعلم بالتناوب والحركية بين مؤسسات التعليم العالي، وذلك طبقا للكيفيات المحددة في النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.
تضمن مسلك الإجازة اثنا وأربعين (42) وحدة مصنفة كما يلي:
• ثلاثون (30) وحدة معرفية، تخصص منها وحدتان ممهننتان في الفصلين الخامس والسادس، يتم تحديد محتواهما بتنسيق مع فاعلين من المحيط الاقتصادي والاجتماعي؛
• ست (06) وحدات في اللغات الأجنبية؛
• ست (06) وحدات في مهارات القوة.
يمتد التكوين بسلك الإجازة على مدى ستة فصول دراسية منظمة على الشكل التالي:
- الفصول الأربعة الأولى، والتي تشكل جذعا وطنيا مشتركا للحقل المعرفي الأساسي للتكوين، ويتضمن كل فصل منها، سبع وحدات موزعة على الشكل التالي:
• خمس (05) وحدات معرفية.
• وحدة (01) مكونة من عنصرين في لغتين أجنبيتين بنسبة %50 من الغلاف الزمني لكل عنصر؛
• وحدة (01) في مهارات القوة.
- الفصلان الخامس والسادس يخصصان لمسار التكوين، يتضمن كل فصل منهما، سبع (07) وحدات موزعة على الشكل التالي:
• خمس (05) وحدات معرفية، منها وحدة معرفية ممهننة مرتبطة بالمسار التكوين؛
• وحدة (01) مكونة من عنصرين في لغتين أجنبيتين بنسبة %50 من الغلاف الزمني لكل عنصر؛
• وحدة (01) في مهارات القوة.

عند الاقتضاء، يمكن أن يشرع في التكوين بالمسار ابتداء من الفصل الأول.

 

 

لتحميل دفتر الضوابط،  انقر هنا