x

جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة.. تألق أساتذة جامعة ابن زهر

تمّ الإعلان عن الفائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها المزدوجة 2017-2018، وقال المشرفون على هذه المبادرة الثقافية إن المؤلفات الفائزة هذا العام "تؤكد تطور حضور أدب الرحلة ودراساته العلمية في الثقافة العربية، بما يكشف باستمرار عن جديد ممتع ومكتنز بالمعارف".

وتكرّم الجائزة أفضل الأعمال في أدب الرحلات بجوائز في في فرع "النصوص الرحلية المحققة" وفرع "الرحلة المعاصرة-سندباد الجديد" وفي فرع "الدراسات".

فاز بالجائزة عن فرع (النصوص الرحلية المحققة) الأستاذ المهدي غالي، أستاذ شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، عن "الرحلة الناصرية الكبرى 1782" لمحمد بن عبد السلام الناصري التمكروتي.

وشهد فرع "الدراسات"، فوز الأستاذ عبد النبي ذاكر، أستاذ شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، بالجائزة عن كتاب "المغرب والغرب-نظرات متقاطعة".

وتبنت الجائزة طبع كتاب الأستاذ محمد ناجي بن عمر، أستاذ شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، "رائحة البارود (في طريق احتلال الجنوب المغربي مع طابور مانجان 1912-1913)" لتشارلز جوزف الكساندر كورنيه.

وتألفت لجنة تحكيم الجائزة من الكاتب السوري خلدون الشمعة، والكاتب الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو، والكاتب السوري مفيد نجم، والكاتب المصري وليد علاء الدين، والأكاديمي المغربي الطائع الحداوي. وتلقت اللجنة 64 عملا من 12 بلدا عربيا تمت تصفيتها بعد استبعاد الأعمال غير المطابقة للشروط إلى 27 عملا.